النبوة في القرآن - احمد كريم الصادق

اذهب الى الأسفل

النبوة في القرآن - احمد كريم الصادق

مُساهمة من طرف Mohammed في الخميس أغسطس 08, 2013 2:49 pm

النبوة في القرآن
احمد كريم الصادق

من الوقائع المرّة في تاريخ البشرية ، قيام اتباع الانبياء السابقين بانكار النبي الجديد ورفض دعوته ، بل مواجهته . كما حدث في بني اسرائيل عندما انكر اليهود نبوة عيسى (ع) ، وكذلك في انكار اليهود والنصارى لنبوة سيدنا ونبينا محمد (ص) .
ويرجع هذا الانكار الى عدم فهم حقيقة النبوة واهدافها بالاضافة الى خوفهم من زوال مكتسباتهم التي حصلوا عليها نتيجة استفادتهم من الدين السابق .
ورغم ان كلاً من الانجيل والتوراة قد ذكر نبوة خاتم الانبياء وصفاته وبعثه : (( الذين يتبعون الرسول النبي الاميّ الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والانجيل )) الاعراف /157 .
ورغم ان اليهود والنصارى كانوا يعرفونه بادق المواصفات واقربها : (( الذين اتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون ابناءهم )) البقرة /146 .
ومع ذلك فقد انكروا خروجه واتهموا دعوته ، وفي هذا فساد كبير في الارض ؛ فلو اتحد اهل الاديان السماوية واتباع الانبياء لما شهدنا كل ما حدث من ضياع وضلال وتيه .
ومن جملة المسائل التي واجهت دعوة الانبياء استنكار بشريتهم : (( فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك الاّ بشراً مثلنا )) هود /27 ؛ حيث كان الكافرون يعتبرون ان البشرية مانعة من تلقي الوحي وحمل الرسالة ؛ وبالرغم من ان اصل هذا الاستنكار يرجع الى العناد والجدال بالباطل ، فقد بَيَّن الحق لهم ان كون الرسول بشراً من شروط النبوة ، لان النبي هو قدوة وأسوة لقومه .
فلو لم يكن بشراً ودعاهم الى الزهد والعبادة وترك الاندفاع نحو تلبية الشهوات والغرائز لقالوا له نحن بشر غيرك ولا يمكننا ان نفعل ما تأمرنا به ، وبهذا ينتفي أهم هدف للنبوة وهو صناعة وبناء الانسان الكامل من خلال تمثيل القدوة في حياته .
ثم ما هو المانع من ان يكون النبي المرسل بشراً ؛ فالهدف هو بيان الحقائق والمعارف والطريق ، وهذا ما يحتاج الى المنطق السليم والوجدان الصافي ، ولا يحتاج الى قوة غيبية قاهرة ، واذا كان الهدف من هذا بيان تحقق الإيمان ، فإن الايمان لا يكون بالإكراه وغلبَة القوة الغيبية .

Mohammed
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 585
نقاط : 1321
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 24
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى