تعريف الحوزة العلمية

اذهب الى الأسفل

تعريف الحوزة العلمية

مُساهمة من طرف الادارة في السبت سبتمبر 15, 2012 7:24 pm

الحوزة العلمية تسمية عربية تطلق على المكان أو الناحية التي تخصص للدرس والتحصيل وتبعاً للأصل اللغوي للكلمة ، فإن الحوزة يمكن أن تخصص لمختلف أوجه النشاط الإنساني ولكن الكلمة ارتبطت في لغة الخطاب الشيعي بتلقي العلم حتى بات مفهوماً تلقائياً أن الحوزة لابد أن تكون علمية .

الحوزة العلمية إذاًَ ليست معهداً علمياً واحداً كما يتصور الكثير ولكنها وصف يتصرف الى مدينة بأكملها كحوزة النجف الأشرف أو قم المقدسة أو مشهد المقدس أو حوزة أصفهان ، أو حوزة السيدة زينب باعتبار هذه المدن ساحة لتلقي العلم في عديد من المدارس الدينية .

ولا ترتبط الحوزة العلمية بجهة رسمية أو سياسية وإنما هي مستقلة يديرها مؤسسها من مراجع التقليد أو أصحاب الفضيلة والسماحة وحجج الإسلام .

وكانت الحوزة مقصورة على الشباب دون الفتيات ولكن في السنوات الأخيرة دخلت الفتيات الميدان وصار لهن مدارس ومعاهد وحوزات وتوسعت فرصة مواصلة التعليم الديني للنساء وقد وضعت اللبنة الأولى لحوزة نسائية في مدينة قم المقدسة عام 1406 هـ 1986م وهذا لا يعني أن يكون قبل ذلك نساء متعلمات تعليماً حوزوياً ولكن لم يكن لهن معاهد مستقلة .

والمساجد هي مقر الدراسة فهناك يلقى الشيوخ على تلاميذهم مختلف الدروس ولكن المدارس هي مقر الإقامة والمذاكرة .

وقد تطورت الحوزات فقد أضحت شبيهة بالمعاهد الأكاديمية وأصبحت الدروس تلقى في فصول دراسية ويتم اختبار الطالب الدارس للمواد الحوزوية في جميع المراحل بدءاً من المقدمات ومروراً بالسطوح الأولى والعليا وانتهاء بالبحث الخارج .


كم غيور وطني يدعـــــــي ... خدمة الشعب بسيف وفـــم
واذا مـــا حققــــت آمالـــه ... وضع الأوطان تحت القــــــدم
avatar
الادارة
اداري
اداري

عدد المساهمات : 469
نقاط : 1304
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/09/2011
العمر : 24
الموقع : في ارض الله الواسعة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansarhijjah.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى