الحوزة العلمية بين الماضي والحاضر

اذهب الى الأسفل

الحوزة العلمية بين الماضي والحاضر

مُساهمة من طرف الادارة في السبت سبتمبر 15, 2012 7:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تمثل الحوزة العلمية في النجف الاشرف الحوزة الام لحوزات العالم الشيعي على الاطلاق ففيها تخرج اكابر علماء الشيعة الامامية اعز الله تعالى دعوتهم . درجوا في مرابعها . ودرسوا عند اعلامها . وقد مرت بهذه الحوزة عواصف عاتية كادت ـ لولا عناية الله تعالى ـ ان تودي بها .
وهنا لا بد من تسجيل نقاط :
الاولى : ان الحوزة اليوم تزدهر باعلام كبار من المجتهدين العظام دامت ظلالهم متمثلة بالمرجعيات الدينية لا سيما المرجعية العليا للشيعة في العالم متمثلة بسماحة اية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف .
الثانية : في الحوزة العلمية النجفية اليوم اعلام كبار من الاساتذة للبحوث الخارج من ذوي الكفائة والعطاء الثر كسيدنا اية الله السيد محمد باقر نجل العلامة السيد صادق الحكيم دام ظله واية الله السيد محمد رضا السيستاني حفظه الله تعالى والاعلام المحققون من امثالهم وهم ثلة لايستهان بها .
الثالثة : تظم الحوزة اليوم محققون كبار في مجال البحث التاريخي والعقائدي كامثال اية الله السيد محمد مهدي الخرسان دامت بركاته واية الله الشيخ باقر شريف القرشي دامت بركاته .
الرابعة : تظم الحوزة اليوم مجموعة كبيرة من اساتذة السطوح والسطوح العالية يشكلون ثروة كبيرة والضمان الاكبر لاستمرار الحوزة العلمية وقيامها بواجبها .
الخامسة : في الحوزة اليوم مدارس ومؤسسات تحمل على عاتقها تربية الاجيال الجديدة من طلبة العلم وتغذيتهم بعلوم ال محمد صلوات الله عليهم . واعدادهم لتحمل المسؤلية الشرعية لرجل الدين .
وهناك الكثير مما يجده العارف بامر النجف القريب منها .
ونستطيع القول بثقة ان الحوزة العلمية في النجف الاشرف تسير نحو الرقي واستعادة ما سلبه الظالمون من قوتها وقدرتها على العطاء .
ومن هنا لانجد مسوغا لما ذكره ( رجل دين ) في مجلة الاجتهاد والتجديد العدد 6 ص64 :" لقد تلقت الحوزة من صدام ضربة قاصمة لم تتعاف منها حتى يومنا هذا . واليوم وبعد مرور ارب عاو خمس سنوات على زوال حكم صدام قد يتحدث القادم من هناك عن وجود حوزة في ذلك البلد . ولكن الحقيقة انه لا وجود لحوزة هناك . فقد استاصلها صدام من جذورها واتى على اساسها ". وقد سبق هذا المقطع بقوله " نعم بقي فيعا مجموعة من البعثيين " .
ونقول له كنا نظن انك يا سيد .... متثبت فظهر لنا انك متسرع بل متطاول على حرمات الطلبة والعلماء المجاهدين حقا الذين صمدوا امام ظلم الطغاة وعاشوا الحصار من كل جهة لا يهمهم شئ سوى الابقاء على هذه الحوزة في ضرف هربت انت الى حيث الدعة والعيش الرغيد . ثم ها انت وبكل صلافة ومجافاة للحقيقة وعلى بعد اكثر من الف كيلوا متر تقول لامتحرج ولا متاثم ان لاحوزة في النجف !! وان من فيها " مجموعة من البعثيين " .
ونقولها لك بوضوح وثقة عالية ان الحوزة العلمية في النجف الاشرف كانت وستبقى رائدة الحوزاة العلمية والعطاء الاكبر للشيعة . وسيبقى اعلام التحقيق فيها ومنها ولسوف تعلمون والله المستعان على ما تصفون


كم غيور وطني يدعـــــــي ... خدمة الشعب بسيف وفـــم
واذا مـــا حققــــت آمالـــه ... وضع الأوطان تحت القــــــدم
avatar
الادارة
اداري
اداري

عدد المساهمات : 469
نقاط : 1304
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/09/2011
العمر : 24
الموقع : في ارض الله الواسعة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ansarhijjah.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى