السيد بن طاووس والسيد الصرخي في ميزان التاريخ

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيد بن طاووس والسيد الصرخي في ميزان التاريخ

مُساهمة من طرف المهدي قائدي في الجمعة مارس 21, 2014 4:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على محمد واله الطيبين الطاهرين
وبعد :
ان كتابة هذا البحث لايشكل تسقيط وانتهاك لحرمة اي شخصية دينية او تاريخية بقدر ماهو تصحيح لخطا يجب الالتفات اليه وانا هنا ليس في موضع الدفاع او الهجوم ازاء من يفتح التاريخ ولكن للفت الانتباه الى خطا تاريخي واضح حتى لايتم البناء على اساس خاطئ والعياذ بالله .والله من وراء القصد .
يقوم موقع السيد الصرخي الحسني وهو رجل دين عراقي في كربلاء بنشر محاضرات السيد الصرخي الاسبوعية على الانترنت ويقوم كذلك بنشر مقتطفات من تلك المحاضرات كتابتا . ومالفت انتباهي عندما دخلت على الموقع موضوع ملفت للانتباه وهو ((مرة أخرى: السيد الصرخي يخرق رجال التاريخ ويفجر حقيقة مخفية)) مما اثار فضولي وشد انتباهي لقراءة الموضوع خصوصا وان التاريخ هو اختصاصي الاكاديمي وان الحقبة التي تناولها الموضوع كانت مدار بحثي الاكاديمي في الجامعة . ولكن بعد اطلاعي على الموضوع تبين ان هناك اخطاء تاريخية كبيرة للموضوع ويجب الانتباه عندها ولفت الانظار اليها وخصوصا مكتب سماحة السيد الصرخي .

وسوف اقوم بمناقشة الاخطاء الواردة وحسب مامنشور في صفحة الموقع على بركة الله تعالى .
ينقل الموقع تحت عنوان ..((مرة أخرى: السيد الصرخي يخرق رجال التاريخ ويفجر حقيقة مخفية
فجّر المرجع السيد الصرخي الحسني مفاجئة تاريخية في شخصية عبد الكريم بن طاووس أحد رجال التاريخ البارزين صاحب كتاب (فرحة الغري)، وتطرق السيد الصرخي في محاضرته الثامنة ضمن سلسلة محاضرات في التحليل الموضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي الى السيرة الذاتية للسيد ابن طاووس، وذكر سماحته أن سنة ولادته هي 648 هجري ووفاته سنة 693 هجري، في القرن السابع الهجري، وولد في كربلاء المقدسة وتوفي في الكاظمية ودفن بالنجف الاشرف.
وأشار السيد الصرخي الى ما ذكرته المصادر التاريخية بقوله: “لعلو منزلته ولاه الخليفة منصب النقابة الشريفة وكانت مهمته رعاية شؤون السادة العلويين وتولى القضاء وتسوية الخلافات والاشراف على المؤسسات الخيرية وعلى مبرات الفقراء والايتام” وأضاف سماحته “وكان منصب النقابة من أهم المناصب بعد الخلافة في عهد العباسيين”
وفي أول وهلة لمفاجئته التاريخية قال السيد الصرخي: “انه وبكل بساطة، إننا لم نجد ولا نجد من المؤرخين ولا الرجاليين ولا النسابين ولا أهل الملل والنحل ولا غيرهم ممن يقول إن السيد ابن طاووس استلم تلك المناصب من الخليفة العباسي وهو طفل”
وتابع سماحته “قلنا ولد في كربلاء، درس في الحلة وأكمل الدراسة في بغداد، هذه ثلاث مراحل انتقل فيها أو تواجد فيها، كم تحتاج المرحلة العمرية حتى يكون مؤهلا لاستلام هذه المناصب؟ كم نتوقع يكون عمر ابن طاووس حتى يستلم هذه المناصب…، أقلها منصب القضاء؟”
وأضاف “لا يوجد من يقول إن السيد ابن طاووس استلم من الخليفة العباسي وهو طفل صبي دون التاسعة من عمره بل حتى بعد التاسعة لا نتصور وقبل البلوغ بل حتى في عمر لا نتصور ”
وفي أسلوبه التشويقي العلمي المعتاد تساءل السيد الصرخي “لماذا ذكرنا التسع سنين هل لها علاقة بالأمر أو ليست لها علاقة بالأمر؟ لماذا؟”
وفي التفاتة رائعة غابت عن المؤرخين والرجاليين والنسابين وأهل الملل والنحل وغيرهم وعلى مدار قرون قال المحقق الكبير السيد الصرخي: “لأن مقتل آخر خليفة عباسي في تلك المرحلة كان في سنة 656 هجرية على يد هولاكو، على يد المغول، وهذا يعني ان عمر ابن طاووس (656 – 648 = 8) ”
أي ما معناه
1- آخر خليفة عباسي قتل = 656
2- ولد ابن طاووس = 648
اي عمر ابن طاووس آنذاك 8 سنين !!
واستغرب سماحته من غفلة المؤرخين وكتاب السير التاريخية بقوله “كيف غفل كل المؤرخين، كل من كتب، كل من دافع، كل من حكى عن هذه الحقيقة البديهية التي المفروض لا تمر ولا تنطلي على أبسط انسان”
وعلّل عدم ذكر ذلك بقوله: “يستحي من كتب، يخجل من كتب لأن ابن طاووس قد استلم هذه المناصب من المغول، من حكام المغول من المستعمرين”

وتعد هذه الالتفاتة التي غابت عن المؤرخين والمحققين التاريخيين وعن الجامعات الاكاديمية والإسلامية نقطة تسجل في سجل السيد الصرخي الحافل بالعمق الفكري والدقة في التحقيق التاريخي والقراءة الموضوعية له.)) انتهى كلام السيد الصرخي
,
,
هنا سوف نناقش المواضيع التي تحتها خط ونبين التالي :
1 - ان بن طاووس صاحب كتاب فرحة الغري وحسب ماموجود في ترجمة المؤلف في نفس الكتاب (( السيد الشريف غياث الدين ابو المظفر عبد الكريم بن ابي الفضائل جمال الدين احمد بن ابي ابراهيم موسى بن جعفر بن محمد بن احمد .... الخ )) لقد قمت بوضع خط اسفل كل اسم لان هناك القاب وكنى الاشخاص مع اسمائهم فكل خط يعتبر اسم لشخص واحد فقط اي ان النسب يمكن ذكره بصيغة النسابة دون القاب (( عبد الكريم بن احمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن احمد  .. الخ ))
2 - ان ماذكر من تاريخ الميلاد 648 وتاريخ الوفاة 693 يرجع لنفس صاحب كتاب فرحة الغري وهوالسيد عبد الكريم بن طاووس وهو صحيح وعليه يكون عمره اثناء سقوط الدولة العباسية عام 656 هو 8 سنوات فقط
3 - ان السيد عبد الكريم بن طاووس صاحب كتاب فرحة الغري لم يتسلم منصب النقابة (( نقابة الطالبيين في العراق )) ولا يوجد مصدر تاريخي واحد يذكر ان السيد عبد الكريم بن طاووس قد تسلم منصب النقيب
4 - ان الذي تسلم منصب النقيب لنقابة الطالبيين في العراق هو عم السيد عبد الكريم والمعروف ببن طاووس الحسني صاحب كتاب الملاحم والفتن وان اسمه ونسبه حسب مؤلفاته (( السيد رضي الدين علي بن ابي ابراهيم موسى بن جعفر بن محمد بن احمد ... الخ )) ونفس الشي هنا قمت بوضع خط اسفل كل اسم لشخص واحد فقط . نلاحظ اشتراكهم ب (ابي ابراهيم موسى) . وللتاكيد يراجع ((الملاحم والفتن ,كشف المحجة , جمال الاسبوع .. وكل مؤلفات السيد بن طاووس الحسني ))
5 - ان السيد رضي الدين بن طاووس الحسني صاحب كتاب الملاحم والفتن قد ولد عام 589 وتوفى 664 هو اول من تسلم منصب النقابة 661 بعد سقوط الدولة العباسية بخمس سنوات وكان عمره مايقارب (72 عام ) واستمرت لوفاته .
6 - بعد وفاته تسلم النقابه ولده الاكبر صفي الدين الملقب بالمصطفى والمتوفى عام (680) وبعده اخيه الاصغرمنه (اخ المصطفى ) السيد رضي الدين علي صاحب كتاب (زوائد الفرائد) وبعده ابنه قوام الدين احمد بن علي وبعده اولاده (اولاد قوام الدين ) .
7 - مما سبق نلاحظ ان السيد عبد الكريم بن احمد بن طاووس صاحب كتاب فرحة الغري لم يتسلم نقابة الطالبيين في العراق . ولايوجد مصدر واحد يذكر ان صاحب فرحة الغري كان نقيبا . وعليه يبطل الاعتراض بحق المؤرخين الذي ذكره السيد الصرخي . لان الاعتراض لا اصل له من ناحية العمر والشخص .
8 - ماذكره السيد الصرخي من تعليل للمؤرخين ((وعلّل عدم ذكر ذلك بقوله: “يستحي من كتب، يخجل من كتب لأن ابن طاووس قد استلم هذه المناصب من المغول، من حكام المغول من المستعمرين)) لااصل له ايضا لان جميع المؤرخين ومترجمين سيرة السيد بن طاووس الحسني ذكروا تسلمه النقابة بعد سقوط الدولة العباسية واثناء حكم دولة المغول ولمن يريد التاكد فليراجع سيرة بن طاووس في جميع كتبه وكذلك الكتب الدينية والتاريخية في تلك الحقبة .
9 - ان تسلم بن طاووس للنقابة في حكومة المغول ورفضه لها في اواخر الدولة العباسية كان لها اسبابها الموضحة في كتب التاريخ وكذلك نتائجها التي اسفرت عن كثير من الامور منها دخول هولاكو الى الاسلام.
ارجو من الله قد وفقت في هذا البحث مع الاعتذار الى جميع الشخصيات التي ذكرت في البحث وخصوصا السيد الصرخي الحسني والسيد بن طاووس
والحمدلله رب العالمين

المهدي قائدي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى